دمج ملفات word

بدون شك نحن جميعنا نعترف بأهمية برنامج مايكروسوفت وورد فهو أحد اهم البرامج الأساسية في تدوين وكتابة وتحرير النصوص لذلك يعتبر من الصعب ان تجد جهاز كمبيوتر لا يوجد فيه او يخلو من أحد ملفات الوورد ولكن مع كثرة وتعدد استخدام برنامج مايكروسوفت وورد سوف تجد إنك تمتلك وبحوزتك العديد من ملفات الوورد التي تحتوي على نصوص متنوعة ومرتبطة ببعضها ويمكن ان تتواجد في ملف وورد واحد من اجل ان يسهل الوصول إليها جميعاً بشكل سريع هذا الأمر يتم القيام به من أجل توفير اكبر مساحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وأيضاً من أجل تقليل عدد ملفات الوورد المتنوعة والمرتبطة ببعضها البعض ودمجها واختصارها في ملف واحد شامل هذا هو اساس موضوعنا في هذا المقال الذي سوف نقدم فيه افضل طريقة ونشارك فيه معكم كيفية دمج أكثر من ملف وورد Word في ملف واحد دون الحاجة إلى أية برامج إضافية بل فقط باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word .

اولا يرجى ان تعرف ان هذه الطريقة التي سوف نقوم بشرحها وبذكرها تعمل وتنفع مع جميع إصدارات الأوفيس ابتداء من أوفيس 2007 حتى نسخة أوفيس 2016 وتستطيع أيضاً من خلال هذه الطريقة ان تقوم بدمج جميع أنواع مستندات وملفات الوورد سواء كانت تحتوي على كتابة ونصوص فقط أو نصوص وصور وأشكال وسوف يتم عندها اختيار أفضل طريقة لدمج المستندات الملفات مع بعضها البعض بنفس تنسيق كل ملف حتى إنه باستطاعتك التحكم في ترتيب النصوص كيفما تشاء بعد عملية الدمج حتى تحصل على مستند وملف بالترتيب الذي ترغب فيه. كما انه أيضاً تستطيع من خلال هذه الطريقة ان تقوم بجمع وبدمج العديد بل الكثير من ملفات المفكرة Notepad وحفظها بداخل ملف وورد Word واحد والان علينا ان نبدأ في شرح خطوات دمج ملفات الوورد.

أولا سوف تقوم بفتح المستند او الملف الوورد الأساسي والرئيسي والذي سوف يضاف عليه او يدمج معه الملفات الأخرى التي سوف نقوم بتحديدها وباختيارها بعد ذلك سوف تتأكد من وضع مؤشر الكتابة في المكان او الحقل الذي سوف ترغب في بدء الدمج من خلاله وفي الاغلب يكون في نهاية واخر الملف الأول بعد ذلك سوف تقوم بالنقر على تبويب إدارج Insert ثم بعد ذلك يرجى ان تذهب وتبحث على أيقونة تسمى Object ثم بعدها تقوم بعد ذلك باختيار الامر.. Text from File وهنا سوف يتم فتح نافذة او واجهة جديدة لتقوم باختيار وتحديد الملفات التي ترغب في دمجها.

الان تستطيع من خلال تلك النافذة بكل بساطة اختيار أكثر من ملف وورد ليتم جمعهم ودمجهم جميعاً ولكن من الأفضل والانسب ان تقوم بدمج كل ملف بشكل منفرد حتى تحافظ علي تنسيق الملفات لأنه من خلال تجربتي أحيانا في بعض الأوقات يختلف تنسيق المستندات والملفات عندها تقوم باختيار اكثر من ملف في نفس الوقت ولكن احياناً وفي كثير من الأوقات يتم الدمج بشكل سليم دون مشاكل أيضاً يمكنك ان تقوم وتعمل من خلال افضل طريقة ان تقوم بدمج أكثر من ملف مفكرة Notepad في ملف وورد واحد وذلك عن طريق تغيير All Word Documents واختيار امر Text Files لتلاحظ ظهور ملفات المفكرة وهنا أصبح بإمكانك إضافتها ووضعها داخل ملف وورد واحد وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وابسطها والتي يمكنك القيام بها لدمج عدة ملفات ومستندات وورد في ملف واحد دون الحاجة إلى أية برامج إضافية او مواقع فقط من خلال برنامج مايكروسوفت وورد.

مثال:
لنفترض أن لديك ثلاثة ملفات وورد هي:

الملف الأول واسمه Document1

الملف الثاني واسمه Document2

الملف الثالث واسمه Document3

الان نريد دمج هذه الملفات الثلاثة السابقة في ملف ومستند جديد فارغ تطلق عليه اسمDocument123 , لعمل ذلك توجه إلى التبويب Insert ثم انقر على السهم الصغير الموجود بجانب الخيار Object ثم انقر على Text from File

سيظهر لديك مربع حوار Insert File، توجه إلى المكان الموجود فيه المستندات والملفات التي تريد دمجها، ثم قم بتحديد الملفات التي تريدها وذلك عن طريق استخدام زر Ctrl من لوحة المفاتيح، ثم انقر على زر Insert

ملاحظة مهمة: سيتم دمج مجموعة محتويات الملفات التي ستقوم بتحديدها بنفس الترتيب التي تظهر فيه، بمعنى Document1 ثم Document2 ثم Document3 , إذا لم يكن هذا هو الترتيب الذي تريده يمكنك تغيير أسماء الملفات.

عندها سيقوم برنامج Word بدمج وجمع محتويات الملفات الثلاثة في الملف الجديد الفارغ.

وهكذا نكون قد قدمنا شرح مفصل عن كيفية دمج أكثر من ملف word في ملف واحد وذلك بكل بساطة وسهولة وبدون أية برامج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط