عمل باركود اون لاين مجانا و بأبسط الطرق 2021

الباركود هو عبارة عن ترميز للبيانات بشكل يمكن قراءته باستخدام أجهزة معيّنة تعمل بالليزر، أو حتى باستخدام كاميرا الموبايل حالياً. هناك أنواع كثيرة للباركود منها:


الباركود العادي

(الباركود الخطّي) هو عبارة عن خطوط سوداء تأتي بعرض مختلف وبمسافات مختلفة بين الخطوط السوداء، ويمكن قراءتها باستخدام أجهزة تعمل بإصدار أشعة ليزر فتنعكس الأشعة من الفراغات البيضاء بين الخطوط السوداء وبالتالي يمكن قراءتها.

باركود
شرح انشاء باركود و عمل باركود اونلاين مجانا و تحويل الرابط الي باركود


والنوع الثاني الباركود المصفوفي ذو البعدين أو ما يُعرف تجاوزاً بـ QR-Code كود الاستجابة السريعة أو QR-Code هو أحد أنواع الباركود المصفوفي ذو البعدين، وهو طريقة لترميز البيانات باستخدام ما يشبه المصفوفة ذو البعدين.


رمز QR هي اختصار لرمز الاستجابة السريع، وهو رمز شريطي (باركود) يتكون من مربعات ملونة على خلفية متباينة اللون، يمكن مسحه ضوئيًا باستخدام كاميرا الهاتف المحمول.

عادة ما تقوم البيانات المشفرة على الباركود بتوجيهك إلى موقع إلكتروني أو تطبيق أو رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني. تستخدم هذه الرموز لتوفير الوقت والحد من مخاطر الخطأ، لأنك لا تضطر إلى إدخال عنوان URL وكتابته يدويًا.

وتستخدم بشكل كبير في المطاعم للحصول على قائمة الطعام، أو عروض ترويجية قابلة للتتبع لشركات بيع التجزئة، وعادة ما تراهم في الجرائد وعلى اللوحات الإعلانية، وحتى على الملابس.

كيف يعمل الباركود ؟


يعتمد عمل الباركود على أرقام أو حروف خاصة بواسطة الخطوط العمودية أو النقاط السوداء والبيضاء والتي يمكن أن يتم تفسيرها بواسطة جهاز يُسمى (قارئ الباركود) أو يُمكنك قراءة الباركود الآن بواسطة الهاتف الذكي سواء كان أندرويد أو ايفون، تتم قراءة رموز الباركود باستخدام الليزر الذي يقوم بدوره بمسح الكود، وبعدها يبدأ جهاز الكمبيوتر بفك الشفرة وتفسير محتوى الباركود.


وبما أن أجهزة الكمبيوتر تفهم بلغة الأرقام 0 أو 1 فقط، تتم قراءة المربعات البيضاء على أنها 0 وتكون المربعات السوداء 1، تتم القراءة بهذه الطريقة، يكون لدى كل باركود أرقام خمسة الفريدة الخاصة بهذا الباركود.

كيف يمكن إنشاء باركود :

عن طريق هذا الموقع يمكنك اتباع الخطوات الاتيه الموضحة في الصورة و الفديو

انشاء باركود و تحويل الرابط الي باركود
  1. اختر محتوى الباركود
  2. اختر أين تريد أن يتم توجيه زوارك عندما يستخدمون الباركود. هناك أكثر من 10 خيارات متاحة تتضمن عنوان URL أو فيسبوك أو الموقع.
  3. تخصيص التصميم
  4. يمكنك تخصيص الباركود باختيار لون أو إضافة إطار. يمكنك كذلك تحميل صورتك أو شعارك الخاص، أو يمكنك اختيار صورة من معرض الصور.
  5. تنزيل الباركود


عندما تنتهي من تصميم الباركود، اضغط على زر إنشاء باركود. سوف تتمكن من تنزيل الملف بصيغة png أو jpeg أو svg، جاهز لتضمينه في موقعك الإلكتروني أو مطبوعاتك.

أهمية الباركود


• يكشف باركود كل سلعة معلومات عن المورد والمخازن والمحلات التجارية التي تستخدم أنظمة ماسح الباركود في الإدارة حيث يسهل هذا الرقم عملية تعريف السلعة وسرعة تحديدها ومعرفة السعر أثناء عملية البيع.

• وبمجرد تمرير علامة الباركود تحت الماسح الضوئي المتصل بالكمبيوتر يتعرف الجهاز على رقم الباركود الدولي الخاص بالسلعة ويقارنه بقاعدة البيانات الخاصة بالمتجر أو منفذ البيع وبعدها يقوم برنامج مخصص لإدارة البيع بعرض سعر السلعة والكمية المتاحة منها في المخزن.

• الجدير بالذكر أن رقم الباركود لا يحتوي على سعر السلعة أو وقت بيعها أو وقت صناعتها أو أي من هذه المعلومات ولكنه يعمل فقط كرقم مميز لكل سلعة عن غيرها من السلع للتسهيل على برامج إدارة المتاجر ومنافذ البيع التفرقة بين السلع والمنتجات المختلفة بسهولة وبسرعة وتصنيف المنتجات بسهولة عن طريق الماسح الضوئي.


طريقة قراءة باركود من الصور: مسح كود QR بالموبايل


قراءة رمز الاستجابة السريعة أو QR code لا يعدو أن يكون أمرا في غاية البساطة خاصة من وجود مجموعة من الوسائط والبرمجيات التي أصبحت تسهل عليك عملية فك تشفير أكواد QR في ثوان معدودات فقط باستعمال كاميرا جوالك أو هاتفك أندرويد أو حتى آيفون.


وستجد في هذه المقالة مجموعة من البرامج والتطبيقات المختارة التي ستساعدك على قراءة كود QR ومسح الباركود بكل سهولة.

فقط كل ما عليك القيام به هو توجيه كاميرا هاتفك إلى الرمز وسيتم عرض المعلومات الواردة فيه على الفور على الشاشة، أو تحويلك صفحة الرابط أو البيانات المشفرة التي يتضمنها الباركود QR على الفور.

قارئ الباركود QR & Barcode Reader للأندرويد


ماسح رموز QR باركود سكانير Barcode Scanner هو تطبيق حديث لمسح الرموز الشريطية وأكواد الاستجابة السريعة QR، والذي يتضمن جميع الميزات التي تحتاجها.


•امسح الصور دون إعطاء أي إذن للمساحة التخزينية على جهازك. وشارك جهات الاتصال في صورة رمز استجابة سريع دون إذن لدفتر العناوين!


•اكشف عن الأكواد الموجودة داخل صور الملفات أو اسمح مباشرة باستخدام الكاميرا.

•شارك بيانات مثل روابط المواقع باستخدام مولد رموز الاستجابة السريعة من خلال عرضها على شاشتك في صورة رمز استجابة وامسحها باستخدام الأجهزة الأخرى.


•احصل على معلومات خاصة من خلال إضافة مواقع مخصصة إلى بحث الباركود (موقع الطبخ المفضل لديك على سبيل المثال).

•احم نفسك من الروابط الخبيثة باستخدام تبويبات كروم المخصصة التي تحتوي على تقنيات تصفح جوجل الآمن واستفد من زمن التحميل القصير.


تطبيق فتح وقراءة الباركود Qrafter – QR Code Reader

Qrafter هو ماسح ضوئي للرموز الشريطية ثنائي الأبعاد لأجهزة iPhone و iPad و iPod Touch.

والغرض الرئيسي منه هو مسح وتحليل محتويات أكواد QR.

يتميز Qrafter بالميزات التالية:


•هو مولد رموز QR Code بمميزات رائعة، يمكنه إنشاء ما لا حصر له من رموز QR. بالإضافة إلى إمكانية تغيير ألوان صور QR Code، وحفظها في مكتبة الصور الخاصة بك، أو إرسالها بالبريد الإلكتروني كملفات صور PNG وSVG، أو حتى مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي وطباعتها إذا كان جهازك متوافقًا مع ميزة Air Print في iOS.


•دعم فتح ملفات vCard وiCalendar مباشرة من Safari


•يتضمن متصفح الخرائط


•إرسال رموز الاستجابة السريعة عبر الرسائل القصيرة

•إرسال أكود QR عبر البريد الإلكتروني


•متوافق ويقبل الدمج مع Dropbox.

•طباعة رموز QR على الأجهزة التي تدعم Air Print

•دعم لإرسال معلومات التاريخ عن طريق البريد الإلكتروني

•دعم الترجمة الكامل

تحويل الرابط الى باركود مجاني

إذا كان لديك رابط لموقع أو أي رابط لأي شيء تُريد تحويله إلى باركود فُيمكنك عمل ذلك بسهولة وبأكثر من طريقة مجاناً بواسطة الخطوات التالية:
توجه إلى الموقع ، ثم قُم بنسخ الرابط التي تريد عمل باركود له وألصقه وستحصل مباشرةً على الباركود الخاص بهذا الرابط، أنظر

الصورة التالية على سبيل المثال:

هل تُريد مواقع أكثر؟

لا بأس، يُمكنك أن تتوجه إلى موقع جوجل وكتابة barcode generator في مربع البحث وسوف تعثر على الكثير من المواقع التي تقوم بتحويل الروابط أو الصور أو غيرها الكثير إلى باركود بشكل مجاني.

أسئلة مهمة حول انشاء الباركود


ما هي أداة انشاء الباركود؟

أداة انشاء الباركود تساعدك على إنشاء رمز QR مخصص بسرعة وسهولة. بمجرد الانتهاء من انشاء الباركود الخاص بك يمكنك تنزيله وتضمينه في موقعك الإلكتروني أو صفحة الوصول أو نشرات البريد الإلكتروني أو يمكنك طباعته وعرضه بسهولة.

هل ستنتهي صلاحية الباركود؟


طالما لم تنتهي صلاحية البيانات المشفرة عليه، سيظل الباركود صالحًا. إذا قمت بتشفير عنوان URL على سبيل المثال، وفي مرحلة ما، لم يعد العنوان موجودًا، سوف يتم توجيه من يمسحون الباركود ضوئيًا إلى صفحة “خطأ 404”.

هل رموز الباركود مجانية؟


نعم، أداة الباركود تمنحك إمكانية إنشاء وقراءة الباركود مجانًا. لا يوجد حد أقصى لعدد رموز الباركود التي يمكنك إنشاءها

أنواع الباركود

و ختاما الباركود له عدة أنواع..

“باركود UPC ” ويتكون من 12 رقم


“باركود السلع الأوروبي EAN ” ويتكون من 12 أو 13 رقم.

“باركود الكتب ISBN”ويتكون من 13 رقم.


والباركود المكون من 13 رقم هو الأكثر انتشار حول العالم في التجارة الدولية.

ماذا تعني أرقام الباركود؟


وتمثل الأرقام المكتوبة في الشريط التعريفي “الباركود” معاني عدة، حيث تعبر أول ثلاث أرقام عن بلد صناعة المنتج، وتحدد مجموعة الأرقام التالية الشركة المصنعة، كما تعبر مجموعة الأرقام الأخيرة عن السلعة نفسها، وأخر رقم هو رقم تأكيدي يفيد في قراءة مجموعة الأرقام بشكل صحيح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط